البابا يعلن ٢١ قبطياً قتلهم داعش شهداء للكنيسة الكاثوليكية

قال البابا فرنسيس ، الخميس ، إن شهداء الأقباط الأرثوذكس الذين قتلوا على يد داعش عام 2015 سيُضافون إلى القائمة الرسمية للكنيسة الكاثوليكية. كما تسلم هدية من بقايا دماء الشهداء.

قال فرانسيس في كلمة ألقاها أمام رئيس الكنيسة القبطية: “يسعدني أن أعلن اليوم أنه بموافقة قداستك ، سيتم إدخال هؤلاء الشهداء الـ 21 في الاستشهاد الروماني كدليل على الشركة الروحية التي توحد كنيستينا”. كنيسة الإسكندرية الأرثوذكسية البابا تواضروس الثاني.

الاستشهاد الروماني هو لائحة رسمية للقديسين والمباركين بمن فيهم الشهداء المعترف بهم في ليتورجيا الكنيسة الكاثوليكية. القائمة مرتبة حسب تقويم الكنيسة لأيام الأعياد.

التقى البابا بتوضروس الثاني وممثلي الأقباط الأرثوذكس الآخرين في الفاتيكان في 11 مايو.

في خطابه ، قال البابا فرنسيس إنه “ليس لديه كلمات” للتعبير عن امتنانه لهدية الزعيم الأرثوذكسي من رفات الشهداء الأقباط ، الذين قطعت رؤوسهم داعش على أحد شواطئ ليبيا في 15 فبراير 2015.

“لتستمر صلاة الشهداء الأقباط ، متحدة مع صلاة والدة الإله ، في تنمية الصداقة بين كنائسنا ، حتى اليوم المبارك الذي يمكننا فيه الاحتفال معًا في نفس المذبح والشركة في نفس جسد ودم المخلص ، قال فرانسيس “أن العالم قد يصدق”.

قال تواضروس الثاني إن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قد اعترفت بقداسة الشهداء الأقباط ، وتحتفل بهم مع شهداء العصر الحديث الآخرين كل 8 يوم من أمشير ، الشهر السادس من التقويم القبطي ، والذي يتوافق تقريبًا مع 15 فبراير على التقويم الميلادي المستخدم في التاريخ. الكنيسة الكاثوليكية.

“اليوم نقوم بتسليم جزء من ذخائرهم ، مغموسة في دمائهم المسفوكة باسم المسيح للكنيسة ، حتى يتم تذكرهم في الاستشهاد لجميع كنائس العالم ، ونعلم أن” نحن أيضًا “محاطون بمثل هذا العدد الهائل من الشهود.

قال تواضروس: “على وجه التحديد لأن القديسين هم أحد الأعمدة الرئيسية في كنائسنا ، بدءًا من الرسل بطرس وبولس ومرقس” ، نكتب الآن في استشهاد الكنائس الشهداء الجدد الذين حفظوا الإيمان وحملوا شهادة للمسيح الذي لم يفقد قلبه في وجه التعذيب وأعطانا مثالاً حياً في الاستشهاد “.